عدد المشاهدات :

لى جيران من النصارى وطلبوا منى تحريك السيارة للإقامة العزاء

2014-08-03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته د إياد من فضل حضرتك سؤال هام بالله عليك تجيبنى : لى جيران من النصارى ( أنا من مصر ) و مات أحدهم اليوم و كنت فى البيت فأرسلوا لى من يطلب منى تحريك سيارتى من أمام بيتهم لكى يقوموا بفرش و وضع كراسى و أشياء لزوم العزاء فجاء من أرسلوه و قال لى نريد تحريك السيارة لأن أحد الجيران مات و يريدون فرش و وضع أشياء و لم يخبرنى من المتوفى من الجيران و للأسف لم أسئل أنا و لم أكن أعرف هل هم الجيران النصارى أم غيرهم و إن كنت حتى لو كانوا مسلمين أعلم أن مثل هذه الطقوس لاتجوز فقلت سوف أنزل و أضع المفتاح فى السيارة دون ضغط بنزين و أدير المحرك و ظننت أن بذلك السيارة لن تدور ثم أخرج و أتعلل بأن البطارية بها عطل و لن أستطيع تحريك السيارة فلما نزلت وجدت أنهم هؤلاء النصارى و لما فعلت مانويت فعله للأسف دارت السيارة فحركتها من مكانها ثم أخذوا المكان و وضعوا كراسى و تعلم ما يحدث و لعلهم يأتون بقس أو غيره لا أعلم فما حكم ما فعلته هذا ؟ و هل يعد كفرا بمعاونتهم على شىء كهذا ؟ أجبنى بالله عليك



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أخي إقامة العزاء ليست كإقامة ما يسمونه بالقُدَّاس. فالأولى ليست مناسبة دينية شركية في أصلها والثانية شركية. وعليه، فهذه توابع بيتهم فعليك تحريك السيارة من أمامهم بل وإن لم يكونوا محاربين للمسلمين في الدين فلك أن تبرهموتعزيهم بعزاء لا يحمل ألفاظ المغفرة والرحمة إذ أن الله تعالى لا يغفر أن يشرك به، كأن تقول: لله ما أعطى وله ما أخذ، لكن لا تقل له: احتسب، إذ أن ااحتساب الأجر لا يقبل إلا من مسلم.


   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الفرقان' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .